5 أشياء تحدث لجسمك عندما تتوقف عن الرياضة

5 أشياء تحدث لجسمك عندما تتوقف عن الرياضة 

- أشياء خطيرة تحدث لجسدك عندما تتوقف عن الرياضة تعرف عليها الأن

5 أشياء تحدث لجسمك عندما تتوقف عن الرياضة






















- يميل الجسد أثناء الراحة الي البقاء في وضع الراحة بينما يميل الجسد المتحرك الي البقاء في وضع الحركة علي الرغم من أن هذا هو أحد مبادئ الفيزياء والرخم , الي أنه أيضا بالنسبة للنشاط البدني أذا لا تتوقف عن الرياضة .. 

ان الذين يمارسون عادة صحية للتمارين الرياضية يجنون ثمار شعورهم بشكل أفضل حتي يميلوا الي مواصلة العمل , بمجرد أن تتوقف عن ممارسة الرياضة , فأن جسمك يواجه العديد من التغييرات الي الأسوأ .. 

- تغيرات مستوي اللياقة البدنية يتغير عند التوقف عن ممارسة الرياضة . 

بالنسبة للجسد الرياضي , أثار عدم ممارسة تكون أكثر عمقا مما تكون عليه أثناء الممارسة الترفيهية , قد يؤدي توقف نظام اللياقة البدنية لشخص عادي الي أنخفاض صحي علي مدي أكثر من شهر , ولكن الجسد الرياضي سيختبر هذة التغيرات الصحية السلبية علي الفور تقريبا .. 

ماذا يحدث لصحة القلب والقفص الصدري عند التوقف عن ممارسة الرياضة ؟ 

سلبيات أن يكون ضغط دمك أعلي في الأيام التي لا تمارس فيها التمارين مقارنة بالأيام التي تقوم فيها بذالك , بعد شهر من عدم ممارسة الرياضة , ضغط دمك سيعود الي حيث كان قبل بدء أي روتين للياقة البدنية .. 

يمكن أن يستغرق الأمر وقتا أطول للرجوع الي روتينك بمجرد البدء بسبب الحاجة الي البدء ببطئ , عندما تنتقل من فترة توقفت فيها عن التمارين الرياضية الي البدء من جديد , فأنك تزيد من خطر الأصابة بأعراض قلبية , من ( النوبة القلبية ) أثناء توقف عن الرياضة 

توصي  مراكز السيطرة علي الأمراض ببدء برنامج اللياقة البدنية ببطئ بعد فترة من عدم النشاط للحد من هذة المخاطر بدلا من الدخول في تمرين القلب المكثف .

- أثار التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية في دمك ؟ 

السعة القصوي لحمل الأكسجين في الدم , أحد أكثر التغيرات الفورية التي يمكن للأطباء قياسها في الجسم , عند التوقف عن ممارسة الرياضة , يزيد معدل التنفس لديك , أثناء ممارسة التمارين الرياضية , مما يزيد من VO2 Max , بدون زيادة التنفس , تقل قدرتك علي أكسجة الدم . 

هناك دراسات تشير الي أنخفاض بنسبة من 6 الي 10 % من VO2 بعد 12 يوما من عدم النشاط المفاجئ , 14 الي 15 % بعد 50 يوما , و 16 الي 18% بعد 80 يوما , كما يقول أندرياس بيرجدال , الأستاذ المساعد في علم وظائف  القلب والأوعية الدموية في جامعة كونكورديا في مونتريال .. 

أن القيم القصوي للناتج القلبي , وحجم السكتة الدماغية ( كمية الدم التي يتم ضخها من القلب خلال كل أنقباض ) , وقدرة الميتوكوندريا علي أستخراج الأكسجين تتراجع علي طول الخطوط نفسها بينما يزيد معدل ضربات القلب .. 

كما يزداد سكر الدم أو الجلوكوز عند التوقف عن ممارسة الرياضة , بدون العضلات التي تعمل علي أستخدام السكر الزائد في الدم , يبقي الجلوكوز في الدم , ونتيجة لذالك , يزيد السكر المستقر من خطر الأصابة بمرض السكري وأمراض القلب ..

- أثاء التوقف عن ممارسة الرياضة في العضلات ؟

مع قلة ممارسة الرياضة , تبدأ عضلاتك بالضمور , مما يؤدي الي فقدان كتلة العضلات وقوتها , يمنحك التمرين المنتظم فوائد كثيرة منها المرونة , وتنسيق القوام , بالأضافة الي ( القوة ) 

عندما تتوقف عن التمرينات الرياضية , تفقد الميتوكوندريا التي هيا الخلايا داخل العضلات تحويل الأكسجين الي طاقة , في دراسة بريطانية , أنخفض في خلال أسبوعين من الركود محتوي العضلات الميتوكوندريا بقدر 6 أسابيع من التدريب المكثف .

بدون وظيفة , حرق الدهون في عضلاتك , يبطئ الأيض , هذا يمكن أن يؤدي الي زيادة الوزن أو حتي مجرد تغيير في نسبة الدهون في الجسم , في النتائج التي نشرت في مجلة أبحاث القوة والتكييف , أردت أستراحة لمدة 5 أسابيع الي تعزيز كتلة الدهون لدي السباحين بنسبة 12 بالمئة . 

- أثار التوقف عن ممارسة الرياضة علي دماغك 

5 أشياء تحدث لجسمك عندما تتوقف عن الرياضة

يقوم دماغك بأطلاق الأندروفين عند ممارسة التمارين , لذالك فأن التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية لا يعني المزيد من الأحاسيس الرائعة التي أعتدت عليها , سوف تختفي الأثار الأيجابية المزاجية للرياضة بمجرد التوقف عن ممارستها . 

ووفقا لمركز السيطرة علي الأمراض , يمكن أن يساعد النشاط البدني المنتظم في الحفاظ علي مهارات التفكير والتعلم والحكم لديك , مع تقدمك في العمر , يمكن أن يقلل أيضا من خطر الأًصابة الأكتئاب وقد يساعدك علي الراحة في النوم بشكل أفضل . 

أصدرت الأبحاث العلمية أن القيام بالأنشطة الهوائية أو مزيج من الأنشطة الهوائية وتحريك العضلات من 3 الي 5 مرات أسبوعيا لمدة 30 الي 60 دقيقة , يمكن أن يمنحك فوائد قوية للصحة العقلية , كما أظهرت بعض الأدلة العلمية أنه حتي المستويات القليلة من النشاط البدني يمكن أن تكون مفيدة .. 

كما يساعد التمرينات الرياضية المنتظمة علي وظائف الذاكرة في الدماغ . 
وأن التمرينات لكبار السن قد زادت حجم الحصين , وهيا منطقة في الدماغ تساعد علي الذاكرة . 

ويؤدي أيقاف التمرين لمدة أقل من أسبوع الي أنخفاض عدد خلايا المخ التي تنمو في هذة المنطقة في الدماغ ... 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سيارة نصف نقل تنقل عدد كبير من المصيفين الي الاسكندرية - بالفيديو

شاهد بالفيديو أقوي رسم للاعب المصري محمد صلاح بطريقة أحترافية l سوبر أنثي

قصة الراعي الكاذب للاطفال l مجلة سوبر انثي